من خلال هذا المقال يمكنكم ان تتعرفوا على اشهر قصة نصب في العالم حيث ان بعضها كان ابطالها من نجوم الفن المشهورين، وغيرها من القصص الاخرى تجدها بالتفصيل عند الاطلاع على هذا المقال.

تتخذ عملية النصب في العالم اشكالاً متعددة وغالباً ما تكون وراءها اسماء معروفة تشكل مصدر ثقة للناس والتي تقع ضحيتها.

عدد هذه العمليات لا يعد ولا يحصى ولكن هناك منها ما دخل التاريخ فجنى اصحابها الملايين واعتبرت من اكبر عمليات النصب المدروسة التي ضجت بها وسائل الاعلام في العالم.

اشهر قصة نصب في العالم العربي مع قصص اختلاس اخرى

في هذا التقرير نستعرض اهمها حيث برزت في بعضها اسماء فنانين عرب ومنها:

  • فاروق الفيشاوي وشركته العقارية الوهمية

ليتصدر اسم الممثل المصري فاروق الفيشاوي قائمة مشاهير مصر الذين اتهموا بالنصب من خلال شركة عقارية وهمية انشأها قبل سنوات.

تقاضى الفيشاوي مبالغ طائلة من رجال اعمال وفنانين وصلت الى 300 الف جنيه مقابل تخصيص فيلات لهم في مدينة القاهرة لكنه لم يفعل ذلك.

فقام ضحاياه برفع دعاوى قضائية ضده، حيث وصل عدد الدعاوى بحق الفيشاوي حوالي 25 دعوة، وتصدر حكم قضائي عليه بالسجن اكثر من 30 سنة قبل ان تحصل تسوية ومصالحة لاحقاً واسترداد بعض المدعيين عليه لحقوقهم.

  • طارق النهري نصب على 15 شاب بحجة تسفيرهم

صدر في العام 2008 حكم قضائي بالسجن حتى 3 سنوات بحق الفنان المصري طارق النهري بتهمة النصب على 15 شاب بعد ايهامهم بأنه يستطيع تهريبهم الى استراليا وانكلترا عبر تسفيرهم كأعضاء في فرقة موسيقية لاحدى الفنانات.

ادعى ضحاياه عليه وتم توقيفه وسجنه ليعاد توقيفه فيما بعد بتهمة التحريض والاتفاق مع اخرين لحرق المجمع العلمي في القاهرة في عام 2012 فسجن 15 يوم على ذمة التحقيقات وثم تم الحكم عليه بالسجن المؤبد حتى تم القبض عليه لاحقاً.

  • المستريح استغل الرئيس سيسي ونصب على الملايين

بعيداً عن الوسط الفني مستغلاً اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي وبعض مستشاريه من خلال اضهار صور له مع بعض مستشاري الرئيس مدعي توظيف اموال الضحايا في تشغيل معمل اسمدة في محافظة قنا.

وكان المتهم قد وعد المنصوب عليهم بأعطائهم فائدة 12% مقابل استثمار اموالهم معه في هذا المشروع.

باع عدد كبير منهم ممتلكاتهم قبل ان يتم القبض عليه منذ سنتين بعدما توارى عن الانظار لفترى.

  • رنا قليلات صاحبة اشهر عملية اختلاس في لبنان

تعتبر رنا قليلات ابرز اسم نسائي في لبنان يدخل عالم النصب والاختلاس على مستوى العالم.

المرأة التي دخلت عام 1985 موظفة عادية جداً الى بنك المدينة قبل أن تصبح حاكمته بدعم من المخابرات السورية في لبنان قبل اعلان افلاسه في العام 2003.

ساهمت قليلات وشقيقها طه مع شريكهما وليد بو عياش احد اصحاب المصرف المذكور في اكبر فضيحة مصرفية في التاريخ واوسع عملية غسيل اموال وعملية فساد ضخمة أدت الى تمويل عمليات ارهابية وزعزعت استقرار الشرق الاوسط بحسب مجلة فورست غلوبال.

اكثر من 644.5 مليون دولار من الاموال المختلسة من بنك المدينة الى جانب اسماء كبيرة من رجال المخابرات السورية في لبنان بينهم رستم غزالة وغازي كنعان.

كشفت الفضائح لاحقاً ان هذا المصرف لتبيض مليارات الدولارات، كما عُرف بأنه مصرف الرئيس الراحل صدام حسين الذي اودع فيه مبالغ مالية كبيرة في العام 2000.

في اوائل العام 2003 ألقي القبض عليها وعلى شقيقها طه الذي كان لديه عشرات المحلات التجارية الكبيرة في لبنان متنوعة بين محلات ثياب ومقاهي ومطاعم.

لكن تم اخلاء سبيلها عام 2005 على ذمة التحقيق قبل ان تتوارى عن الانظار ومن ثم تهرب الى البرازيل ليقفل الملف بطريقة غامضة.

  • باع الوهم اشهر قصة نصب في التاريخ

يعتبر الاسكتلندي غريغور ماغريغور اشهر رجل في تاريخ النصب العالمي حيث استغل في القرن التاسع عشر حلم مئات الاوربيبن بالهجرة الى القارة الامريكية المكتشفة حديثاً وقام بالادعاء بانه يعيش اميراً على ارض تشبه الجنة لا يوجد عليها سواه، والتي قام باكتشافها هو على طول النهر الاسود في هندوراس.

بدأ برسم لوحات جمع فيها كل ما يرغب الاوربين ان يجدوه في ارضهم الجديدة من مناظر طبيعية، وقام بتأليف كتاب عن تلك الارض ونشره وتم توزيعه تحت اسم كاتب مستعار.

كما وصل خياله الى طبع عملات ورقية عليها شعار مدينة اطلق عليها اسم بوبايز، لكي يقنع الناس ان هناك بلداً ولها عملتها الخاصة.

تمكن من جمع 200 مليون جنيه استرليني وهي ثروة طائلة في تلك الحقبة.

في العام 1823 توجهت اول سفينيتن تحملان 250 راكب الى ارض الاحلام، لكن عقب وصولهم لم يجدوا ما روج له جريغر بل وجدوا انفسهم في ارض قاحلة بهندوراس.

 

مصادر :