تحدثنا من خلال المقال التالي عن تجارب اروى العمراني في تخطيط الحياة وماهي الخطط التي اتبعتها وغيرها من المعلومات تابعها معنا.

اروى العمراني انستقرام

  • قصة أحد الأشخاص : عن تجاربي الشخصية في تخطيط والتطوير واهم البرامج والخطط والنماذج اللي استعنت فيها .

اروى العمراني انستقرام

  • بداية جديدة ، عبارة جميلة جداً لكل شخص يقرأها دائماً كانوا يجوني أشخاص يسألوني كيف ابحث عن شغفي وكيف ابحث عن شغفي ويبدأ الشخص يضع نفسه موضع مقارنة بالآخرين اللي بعمرهم او اصغر وانجزوا كثير بحياتهم واتوقع كثير يمر عليهم هذا الشعور خصوصا ً بعمر العشرينيات

  • ما أخفيكم انه كان يجيني هالشعور بس لازم نذكر أنفسنا بحاجتين أساسيتين:
  1. توقيتك ، يختلف توقيتك عن توقيت الآخرين.
  2. قارن نفسك بنفسك قبل 5 سنوات عشان تلاحظ التغيير اللي صار بحياتك.
  • لكل شخص توقيت مناسب له هو لو امتلكنا القدرة على النظر للمستقبل بنتأكد ان كل شيء يحصل في وقته
    ممكن يكون فيه شخص بوسط العشرينيات امتلك شركته الخاصه وأصبح له دخل شهري عالي وهو مستقر من هذه الناحية ولكن من جانب اخر رحلة تكوين عائلة خاصة وتربية ابناء لسى ما بدأ فيها ولكن هذا هو التوقيت المناسب له في انه يبدأ يتعلم اساسيات التربية وكيف يتفاهم مع شريكه حياته/ها.
  • المهم بعد كل هذا اننا نكون مؤمنين بأنفسنا انه في طريق طويل للتطوير وكل يوم جديد بداية جديدة وانتوا مو متأخرين أبدا تقدرون تعيشون حياتكم بحيوية ورضا وقارن نفسك انه في ناس ماعندهم وعي انهم يطورون من أنفسهم ويغيرون للأفضل ماعندهم اصلا هذا الإدراك.
  • الان رح ابدأ نخطط لـ2020 نبدأ في عجلة الحياة السنة عبارة عن 12 شهر  رح نمسك كل شهر وبرضوا رح نقسمه لـ 4 أسابيع ورح نستخدم على كل أسبوع عجلة تسمى عجلة الحياة تتكون من عدة جوانب:
  1. جانب روحي
  2. علمي ،صحي
  3. اجتماعي
  4. مهني
  5. عائلي
  6. شخصي
  7. مالي.

  • هنا جمعت لكم تكملة عن عجلة الحياة ممكن تطبقونها وتسوون نفسها عبر الوورد او الألوان الخشبية والمسطرة جدا جميلة وتقسم الوقت وترتب الخطط.

  • أضيف لكم حساب نالا عيسى مدربة معتمدة في التطوير الشخصي شرحت لكم بتفصيل عن اربع أيام تناولت فيها عدة مواضيع رح أضعها لكم هنا

اليوم الأول : من هنا

تكملة لليوم الأول : من هنا

اليوم الثاني : من هنا

اليوم الثالث: من هنا

اليوم الرابع : من هنا

اليوم الخامس :من هنا 

 

  • جمعت لكم تحديات للعام الجديد وكل شهر جديد عليكم مو مشكلة لو وجدتوا 2019 خلوها 2020 لعامنا الحالي لأن التصميم من سنة  اللي ما طبقها يطبقها ويتحدى نفسه .

  • مهم جدا عند متابعتك لأشخاص على منصات التواصل الاجتماعي يكون لهم هدف ورسالة او حاجة مفيدة تقدر تفيدك بحياتك لأن هذا رح ينعكس عليك شخصياً لما تتابع أشخاص ملهمة او مشاهير بدون اي محتوى إثرائي ،عن نفسي اهم نقطة عندي إني اركز على من أتابعهم وأتلقى منهم المعلومات وهذا شيء مهم جدا والأشخاص اللي أتشرف بمتابعتهم واضافوا لمسة ومعلومة قيمة بالنسبة لي  والكثير لهم قيمة بس ذول اللي أتذكرهم
  • خطة الـ 12 يوم  هالطريقة مبتكرة من أروى العمراني وحبيت انقلها لكم ممكن تناسب البعض في بعضكم إذا أجبر نفسه على عمل بدون الرغبة فيه في نفس اللحظة ممكن يفقد الحماس له بالكامل – واذا ما انجز يكتئب أتوقع كثير عندهم نفس هالنوع من المشاعر.

  • طبعا فكرة الجدول يتماشى مع اللي مزاجهم يتحكم فيهم وماعندهم شغل صارم وكل الشغل اختياري مو غصب يسوونه

الفكرة بسيطة وهي 12 يوم ، 4 ألوان.

  1. يوم خارق : هذا يوم الإنجاز ، لازم أنجز على الأقل شغلتين مهمات بهاليوم (وتكون محددة ومكتوبة على الورقة كل يوم مكتوب وراه شغلتين لازم أنجزهم).
  2. يوم سعيد: ما أشتغل بشي ارتاح واستمتع بوقتي بشرط أطلع من البيت ، أقضي اموري الي احتاج اسويها خارج البيت ، مثلا اشتري غرض مهم أو أتسوق للمقاضي.
  3. يوم ميت: هذا اليوم مخليته لليوم اللي يكون مزاجي جدا سيء ومايبي يسوي أي شي ومكتئب ومحبط،غالباً مو بيدي أحس بهالمشاعر ، وماقدر أسيطر عليها وأجبر نفسي على الشعور بالسعادة أو الحماس أو التفاؤل ..
  4. يوم تطور: في هاليوم حددت 3 ساعات على الكمبيوتر اتعلم برنامج Maya برنامج ثري دي أطمح للاحتراف فيه ولو بعد حين حتى أقدر أسوي مقاطع أفلام كرتون قصيرة، فيحتاج ساعات دراسة وممارسة وساعه واحدة أقرأ كتاب باللغه الإنجليزية

  • علقت الأوراق على الجدار وصرت كل يوم أول ما أصحى اتوجه للأوراق وأشوف وش أحس عندي رغبة له واختار اليوم ،

وفي نهاية اليوم إذا أنجزته بنجاح أحط عليه علامة أو أشطب عليه..

  • الهدف : بمرور 12 يوم أكون أنجرت كل شيء
  • عمل جدول خاص بك: عدد الألوان في الجدول وعدد الأيام وأسماءها كلها راجعة لك أنت وطبيعة حياتك وممكن الجدول الأولي مايكون جدا ناجح وتكتشفون انه لازم إضافة يوم أو تفاصيل أو مهام وغيرها مثل ما أنا اكتشفت يوم النظافة ..
  • إذا أنتم مثلي وتجيكم نفس المشاعر والحالات اللي تجيني ، أتمنى تطبقون الخطة وتقولون لي النتائج.
  • من الحسابات اللي اتابعها بالانستقرام وزي ما قلتلكم متابعتكم للأشخاص سواء مشاهير او غيره لهم دور في تأثير على نفسيتكم لو كان محتواهم فارغ عباره عن حياتهم ومشترياتهم رح تحسون بنقص داخلي وعدم رضا عن نفس وترك حياتكم لمتابعة حياة غيركم وهذا شيء سلبي جدا ف انتقوا الناس اللي تتابعوها.

. . .

  • من التطبيقات اللي ساعدتني على التخطيط وانجاز المهامات بشكل سريع تنفع اللي يحبون التخطيط عبر الجوال.

 

مصادر