قدمنا من خلال هذا المقال مدخل إلى ارك القارة المظلمة حاولنا بقدر المستطاع إيجاز حدث القارة المظلمة بشكل عام نظرًا لكمية المعلومات المذكورة والتفاصيل التي قد يلتبس البعض بها، قبل كل شيء يجدر بي المرور بتعريف الحدث وإيصال المعلومات وإنعاش ذاكرتك ليسهل الفهم عليك.

ارك القارة المظلمة

ارك القارة المظلمة

  • سنكشف عن ما يتداوله البعض من شائعات لتشويه سمعة العمل ، الهدف من المقال هو شد إنتباهك واهتمامك لهذا الحدث بكل بساطة.

نشأة القارة المظلمة و ماهية العالم و الطبيعة المُخيفة

  • أولًا: يجدر بي الثناء وأن أشيد بالسيد توقاشي على مهارته في بناء عالم خيالي شاسع يمتد ويتسع دون توقف ، تجلت ميزة الكاتب في خلق طقوس وتضاريس مهيبة تناسب نطاق هذا الكون الذي لا نهاية له ورسخ معتقدات وتطلعات لمختلف الشخصيات.

  • أُعجبت بمدى براعة وإتقان الكاتب في صنع وتحديد خصائص فيزيائية لهذا الكون الواسع الممزوج بالثروة والجحيم ، وأخيرًا أثبت لنا الكاتب تفوقه في رسم خريطة مفصلة للأراضي والبحار والمناطق المختلفة لإيصال إحساس مناسب لمدى صلابة جسدية الكون.

  • متى تم ذكر القارة المظلمة لأول مرة ؟
  • أين تقع القارة المظلمة ؟
  • ما هي الثروات ؟
  • ما هي المخاطر ؟
  • لماذا أنشأوا بروتوكول يدعى (المعاهدة التي لا تكسر) والتي تنص على عدم السفر إلى القارة المظلمة أو حتى التجرأ والحديث عنها ؟
  • من خلال الأسئلة السابقة استطيع بها أن أبني معرفة مبدئية لك عزيزي القارئ عن هذا الحدث الضخم ولأجل أن تكتسب خلفية أولية عن ما أنت مقبل عليه من معلومات غزيرة تتطلب الدراسة الدقيقة.

  • قد يعتقد البعض أن المؤلف صنع العالم من العدم لإطالة القصة وهذا غير صحيح ، تم ذكر القارة المظلمة في أول فصل وفي أول حلقة من الأنمي ، ولاحقًا في آخر حلقة بالأنمي عند حديث جين مع قون تم ذكر أن شجرة العالم توقفت عن النمو لأنها لم تتلقى الغذاء الكافي لها ولم تستطع أن تنمو سوى 1784 متر.
  • يجب أن تعلم أن خريطة هنتر هي في الحقيقة خريطة طبق الأصل لخريطة عالمنا ولكن مقلوبة ومبعثرة ، تقع أحداث العمل في خريطة العالم المعروفة لهنتر والتي تتكون من محيط و 6 قارات ، تم ذكر القارة الأولى والتي تمثل قارة أوروبا (أزيان) ، أما القارة الأخرى والتي تمثل أمريكا الشمالية (يوربيان).

  • في الحقيقة تتواجد القارة المظلمة خارج نطاق العالم المتعارف عليه والذي لا يشكل سوى قطعة صغيرة داخل بحيرة موبيوس والتي أيضًا بدورها لا تجابه ضخامة القارة المحيطة بها من جميع الجهات.

لماذا يريد البشر الذهاب إلى هناك ؟

ألم يكتفوا بعالمهم الخاص ؟

الإجابة تكمن في كلمة واحدة هي “الفضول” وبدأ بها شخص منذ قديم الزمان اي ما يقارب 300 سنة ، هذا الشخص يقال عنه أنه يكتب قصص خيالية ويقوم بنشرها معنونة “بدليل المسافرين” واصفًا ما يوجد في شرق وغرب القارة الخيالية …

  • ولكن الأمر المفاجئ أن القارة ليست مجرد خيال طفل بل واقع وبعيد تمام البعد عن متناول أيدي البشر ، لذلك انطلقت محاولات البشر في رحلات القارة المظلمة كما يصفها الكتاب وتم تسجيل 149 محاولة من البشر و 5 من المحاولات كانت ناجحة أما باقي المحاولات فشلت فشل ذريع…

على سبيل المثال نبات يعالج ويشفي جميع الأمراض ، نبات يطيل العمر أو كما سُميت “نبتة نيتيرو” ، حجر يحمل طاقة إنتاجية كهربائية ويُقال أن قطرة صغيرة تستطيع إنتاج 20 ميغاواط من الطاقة ليوم واحد فقط.

  • لو أخذنا مثال “مخاطرة عظيمة ، مكافأة عظيمة” فلذلك مجرد خروجك من حدود عالمك فأنت فتحت باب الجحيم طلبًا للموت بأبشع طريقة ، لا مبالغة في ذلك ففي بادئ الأمر كل ما يوجد في القارة هي مخلوقات وأشكال سحرية ضعف الأحجام العادية بالآف المرات فالقتال ضد الطبيعة قبل كل شيء…

  • ولاحقًا يوجد في كل جهة حارس أو كما تُسمى “كارثة” تحمي الثروة التي أتيت من أجلها وهي تفوق درجة خطورة الكيميرا ويتم تصنيفها حسب خطورتها ، أمثلة على ذلك وهي أفعى هيلبيل ذات الذيلين وخطورتها A ، كذلك مرض زوباي والذي هو مرض مميت بنسبة عالية والناجي الوحيد من المرض تحول إلى شكل غامض.

  • تمت الموافقة على معاهدة عدم السفر للقارة المظلمة من قبل الدول الخمسة العظمى وتُدعى “V5” ، وهذا يعود لسبب أن بعد محاولات البشر العديدة استقبلت الدول جبل من الضحايا وتم حساب أن نسبة الخروج حيًا سليمًا معافى 0.04%.

  • وهنالك شعرت الدول بصفعة من القارة المظلمة بعدم التجرأ والسعي خلف هذه الثروات وبذلك لهب شراهة وطمع البشرية قد انطفأ للأبد … ولكن جميع ما ذكر من إخفاق كانت محاولات رسمية من الدول…
  • استطاع رئيس الصيادين وزيغ زولديك وليني من الذهاب إلى هناك بطريقة غير رسمية باحثًا عن خصوم أشداء وانتهى به المطاف غير راضي ولكن نجح في الحصول على أرز يطيل العمر وأطلقوا عليه اسم “أرز نيتيرو”.

  • هؤلاء هم المرافقين الذي اصطحبهم إسحاق نيتيرو ، وكانوا زيغ زولديك وليني التي تقابلوا معها في بداية اختبار الصيادين.

قبل البدء في التلخيص أود أن أقوم بتقسيم الأحداث بحيث تغطي 4 جوانب مهمة وسأقوم بتسميتها “فصول” وهذا بسبب أن المؤلف يقوم بالتنقل بين المناطق والبقع ويسلط الضوء على مختلف الشخصيات ويهب الأدوار للجميع…

[ الإعلان عن المهمة السرية ]
  • الفصل الأول

يهرع بينز (الحارس الشخصي الخاص بنيتيرو) مسرعًا وحاملًا أنباء عاجلة لا تقبل التأخير ويمسك بـأقراص مدمجة ويقوم بعرض القرص الأول على أعضاء الزودياك في مجلس الاجتماع وجميعهم يشاهدون وينصتون إلى إعلان من ملك الإمبراطورية الرائدة كايكن.

يبسط يداه الإمبراطور ويفتتح هجرة جميع السكان إلى القارة المظلمة وهدفه الظاهري هو أن يستعمر القارة الجديدة ، يستمر في حديثه ويعلن لجميع العالم أنهم قاموا بالإستعانة بأبن إسحاق نيتيرو الوحيد (بيوند نيتيرو) ، يقف بيوند أمام الجميع ويبدأ بخطابه الشهير…

” العمر ! الجنس ! الجنسية ! الوظيفة ! العرق ! ، كل ذلك لا يهم الجميع يحظى بفرص متساوية ولن أرفض أي شخص ، هيا بنا العالم الجديد ، أنا أتعهد بأن آخذكم جميعًا”

عندما تم عرض هذا الشريط شاهده 100 مليون متابع على آي تيوب مما أدى إلى عاصفة هوجاء تحمل في طياتها مصير البشرية و قادمة نحو الدول العظمى ومن ذلك أختل نظامهم وتوازنهم من مجرد خطاب.

ارك القارة المظلمة

 

يأتي حينها بينز يعرض عليهم القرص المدمج الآخر والذي يحتوي على تسجيل قديم لرئيس الصيادين الراحل نيتيرو والذي فيه يناشد فيه الزودياك بأن يتمالكون أعصابهم وأن يربطوا جأشهم ويدعوهم ويطلب منهم بأن يتدخلوا وأن ينافسوا أبنه بيوند في إستكشاف القارة المظلمة…

تطلب تشيدل (الكلب) بأن تدلي بأمر مهم وأن باريستون وجين فريكس قدموا طلب إستقالة وتمت الموافقة عليهم وتستكمل في حديثها بأن تم تكليفهم بمهمة خاصة من الدول العظمى (V5) بأن يصطادوا بيوند نيتيرو.

تطلب تشيدل (الكلب) بأن تدلي بأمر مهم وأن باريستون وجين فريكس قدموا طلب إستقالة وتمت الموافقة عليهم وتستكمل في حديثها بأن تم تكليفهم بمهمة خاصة من الدول العظمى (V5) بأن يصطادوا بيوند نيتيرو.

المشهد يعود لوكالة خاصة تعمل تحت إمرة V5 وتُدعى (توكو) وهي تقوم بإصدار التصاريح للسماح بالسفر إلى القارة ، يقتضي عملهم بالنظر إلى حالة الدولة السياسية والإجتماعية وما يتأثر بالتغيير الحاصل بالأنظمة البيئية النباتية والحيوانية والمناخية ويقومون بحساب مخاطر الرحلة وإحتمالات النجاة.

  • مدير وكالة توكو يسير بجولة في الوكالة مع مشرف شاب ومدير مستقبلًا ، يتحدث مدير والوكالة عن أن العمل يقتضي بأن يتم التدقيق عن كثب وأن يتحققوا من خلفيات المتقدمين وآلية تدريبهم وتأهيلهم ويسهل في حديثه وينتهي قائلًا : إذن بإختصار عملنا أن لا نسمح لأي أحد بالذهاب إلى هناك.

يسلم المدير كتاب “دليل المسافرين” إلى الشاب ويطلب منه أن يقرأ الكتاب كاملًا ويجد حلًا لمعضلة كاكين وبيوند الذين أندفعوا معلنين عن القارة ولا يبالون إلى البروتوكول الصارم مستغلين عدم توقيعهم المعاهدة لأنها دولة خارج الـ V5 ولا تتبعهم.

ارك القارة المظلمة

ارك القارة المظلمة

يتوجب على الشاب التوصل إلى حل سلمي يصب في صالح كلا الطرفين وأن يقدم الإقتراح في إجتماع الدول وإيجاد ثغرة في البنود كما في المادة السابعة إلى التاسعة والذي ينص على “يسمح للجيش بالتدخل لفرض المشاركة الشعبية القسرية ضد أي تهديد يشكل خطر على مستوى الحياة أو يؤثر على أسس الأمن القومي”

ارك القارة المظلمة

وإستكمل الحديث حازمًا بأن يقدم الحل السلمي الوحيد ألا وهو أن يتم دعوة مملكة كايكين إلى الدول العظمى وإعتبارها منهم وبذلك تصبح V6 وأن يقومون بدعمهم من خلف الستار ، وبالمقابل أن يتم تقسيم الثروات المجنية من الرحلة بالتساوي بين الدول.

وأما بالنسبة لمسألة الهجرة فلذلك توجد جزيرة تسبق القارة المظلمة ونرسي بها وندّعي بأننا وصلنا للقارة المظلمة “الإفتراضية” لتضليل عامة الشعب .

[ قرارات المغامرين ]

  • الفصل الثاني

– في غضون ذلك وفي مكانين أحدهما داخل مملكة كايكن والآخر داخل مقر الجمعية ، يقتحم جين معقل فرقة بيوند الخاصة ويجتاح بيوند مقر الجمعية وكلاهما لهدف وخطة محكمة…

ارك القارة المظلمة

جين يتصدى للفأر باريستون (نائب بيوند)، ويطلب منه أن يسمح له بالإنضمام بإسم الرقم 2 بعد القائد ؛ وبهدف إيقاف جميع ألاعيب باريستون والذي ينوي إطلاق بيض نمل الكيميرا المخفي والذي شوهد وهو يقوم بتجميعه في مكانٍ ما ولكن هذا إن رفضوا الجمعية الإستجابة لتحدي بيوند.

تتفجر هالة جين ويخبره بأن يتوقف عن العبث مع الجمعية كما ولو أنها لعبة بين يديك ، يقوم جين بتوعد باريستون بأن يلعب معه شخصيًا ويتوعده بهزيمة نكراء ، يختلفان جين وباريستون في سلوكياتهم ولكن يستطيعون قراءة أفكار بعضهم البعض.

جين على سبيل المثال يتبنى ويتخذ سلوك معين أو منهج قبل أن يفكر عميقًا في ذلك ثم يتسائل لما قال هذا ؟ وعندها يختلق الأعذار ويكتشف الدافع خلف قول ذلك ، أما في الجانب الآخر باريستون غريب الأطوار ف هو يحب أن يدمر كل ما يحب ، ويريد مِن مَن يحبونه أن يكرهوه ويشعر برغبة ملحة في إيذائهم

ارك القارة المظلمة

يستشيط غضب أحد الأتباع من جين ويحاول الوصول إليه ولكن جين يقوم بلكمه بشدة بضربات قاتلة ويتوقف قائلًا:

هل وصلت الفكرة الآن ؟ مما يعني أنها ضربات وهمية تقوم بإخافه العدو وهي تشابه رغبة القتل “الساكي”.

يصرح جين برغبة بأنه سيصبح نائب بيوند ولتحقيق ذلك أبرم صفقة مع الأتباع بأن يتم مكافأتهم بضعف المبلغ النهائي ما عدا باريستون لأن الصفر لا يتضاعف..

بعد مرور شهر من بقاء جين بالمقر قام بتعليمهم بجميع ما يعرف عن القارة المظلمة وهزيمتهم في جميع الألعاب الجسدية والذهنية وبذلك كسب إحترامهم وثقتهم.

وقام بتعليمهم عن دون فريكس كاتب القصص الذي جاب مشرق ومغرب القارة وكانوا يتساءلون عن نسخة كتاب الغرب ؟

وضع جين 3 احتمالات :

  1. ربما لم يعثروا عليه
  2. ربما لم يكمله الكاتب
  3. والسبب الأخير أنه ما زال يُكتب الآن ونحن نتحدث ..

في حين ذلك كان باريستون يدبر مكيدة وضيعة لمعرفة أي نوع من القوى يستخدمها جين ، استمر جين في إبهارهم وكسب ثقتهم وهزيمتهم في شتى الألعاب الذهنية والجسدية ، حينها أتوا مجموعة من الأتباع يخبرون جين بأنهم أنقسموا إلى جماعتين الأولى ترغب بعرضك والأخرى ترفض ذلك وبدأ الجدال بينهم.

ارك القارة المظلمة

حينها تابع مخلص تدخل قائلًا: لا يهمنا من هو النائب بل الأهم هو القائد فلذلك يا جين وباريستون كلاكما يجب أن تتخذوا قراركم بشأن من منكم سيرحل ؟

قال جين : سأختار أن أنتم تغادرون حينها علق باريستون : أنتم يا رفاق تموتون.

ارك القارة المظلمة

اكتفى الجندي من الهراء وقال : كلاكما تموتان ! ، بدأت عملية هرب من جين وباريستون داخل أنفاق تحت الملجأ وعندما استشعر جين بهم أطلق قدرة ليورو التي تلقاها في حدث الإنتخابات ، لسبب أن جين يعلم أن كل ما حدث هي مجرد مسرحية تمت كتابتها من باريستون ليظهر قدراته الخاصة.

ارك القارة المظلمة

[ بسالة الصياد ]

  • الفصل الثالث

يظهر بيوند نيتيرو في مقر الجمعية ويخبرهم بأن يقومون بإجراء إتصال للـ V5 ويخبرونهم بأنهم إصطادوا بيوند ، تقوم تشيدل بإجراء مقابلة مع بيوند السجين ويهيج صارخًا ومصرحًا بأنكم مجرد كلاب للـ V5 وبعد فترة وجيزة ستقومون بتحريري إجبارًا ولا اختيارًا.

في حين ذلك قاموا بإبلاغ تشيدل بأن الدول العظمى سمحت الرحلة للقارة وتأمر الجمعية بأن ترافق بيوند إلى هناك وكانت خطة من بيوند للحصول على إحدى شروط الذهاب إلى القارة المظلمة.

ولم يختر بيوند سوى دولة كايكين لأنها إمبراطورية جديدة ورائدة وطموحة وترغب بالتوسع واستطاع بيوند من الحصول على الشرط الأول وكانت الشروط الأربعة هي :

  1. السماح
  2. المؤهلات
  3. الوسيلة
  4. العقد

بعد أن تم الضغط على الجمعية قاموا بإتخاذ عدّة قرارات أهمها هي تعويض نقص الأعضاء وطلبوا ليوريو لينضم وأكملت قائلة بأنها تحدثت مع كلية الطب وستكون تجربة عملية لك في القارة وتكون ذات منفعة خاصة لك ، قبِل ليوريو وقام بترشيح كورابيكا.

ذهب ميزايستوم (البقرة) في طريقه إلى كورابيكا وعرض عليه المنصب حينها رفض كورابيكا ، قام ميزايستوم بمحاولة يائسة للتحريض وتحدث عن الأعين القرمزية وأنها بحوزة أحد الأمراء أو أبناء ملك كايكن.

ريثما كان يتحدث أعتلت على ملامح كورابيكا نظرة قاتلة جحيمية داخل عيناه عالم قرمزي قاتم مليء بالدماء ف قام بتهديده بأن لا يعبث بالأرجاء وأن يختار كلماته بعناية.

وأخيرًا قبل بالمهمة كورابيكا وهكذا تم تعويض النقص في الأعضاء ، بدأت تشيدل تستعد لرحلة القارة المظلمة بحكم أنها رئيسة المنظمة حاليًا وأضافت أنها ستحتاج لقوى عديدة فلذلك أعلنت عن فتح اختبار الصيادين مرة أخرى.

قام كورابيكا بتحذيرهم بأن باريستون لن يقف مكتوف الأيدي وحان وقت تحرك جواسيسه ، ذهب ميزايستوم لمقابلة بيوند في زنزانته ويحاول إخراج قدر كافي من المعلومات حول الخونة وما إلى ذلك وحاول تهديده بعدم اصطحابه إلى حفل الانطلاقة الذي يقيمه ملك كايكين..

حينها بيوند علق وقال : لا أعرف أي شيء عن الخائن ، كل ما يهمني هي القارة المظلمة ولا تنسى أنك ستطلب مني لاحقًا الذهاب معكم إلى حفلكم التافه ، اصطحب ميزايستوم كورابيكا جانبًا لوحده ليقول له : أنا وتشيدل نشك بوجود خائن بين الزودياك ونرغب منك بكشف هويته.

أصر كورابيكا أن لا يتصرفون ويثيرون الريبة إلى أن نصل إلى القارة الإفتراضية وحينها نستطيع حبسه لكي لا يتسنى له الوقت للتصرف وكانت خطك حكيمة من كورابيكا ، عقد اجتماع الزودياك لكشف الخائن سرًا ولكن كان ظاهريًا مجرد التعرف على قوى الآخرين.

كورابيكا في غرفة أخرى أمام حاسوب يكشف الكاذب بينهم بقدرة خاصة له وأتضح أنه سايو (القرد) .

[ مجزرة الخلافة ]

  • الفصل الرابع

في هذا الفصل لن أتحدث كثيرًا ولن أطيل لأن هذا الجزء هو الأكثر تعقيدًا ، سأوضح عدّة أمور أهمها ملك كايكن (هيوقورو) يملك 8 زوجات شرعيات و 14 أمير شرعيين *المسمى ينطبق على الذكر والأنثى*

يتم افتتاح حفل الإنطلاقة نحو القارة المظلمة على متن سفينة تدعى الحوت الأسود.

تقسيمها حسب الطبقات الإجتماعية إلى خمس طوابق وهذه صورة هيكل السفينة :

  1. الدور الأول : الملك والعائلة الملكية والسياسيين ذوو النفوذ
  2. الدور الثاني : المشاهير والمؤثرين
  3. الدور الثالث وإلى تحت : لعامة الناس والركاب

في هذه السفينة تستطيع التنقل لكن لا تستطيع الدخول إلى الدور 2

كان الهدف من رحلة القارة المظلمة وكما أشرت سابقًا أنه يريد إستعمار الأرض ظاهريًا أمام العالم فقط وإنما يريد أن أبنائه يخوضون حرب دامية ليبقى أمير واحد جدير بالمُلك.

وهذه كانت تقاليد العائلة منذ قديم الزمان ، بعد الانطلاقة طلب الملك من كل أمير مقابلة مع تابع مخلص له بأن يتحققون من النسل في جرة كانت تتوارثها العائلة وهذه ستقوم بتفعيل قدرة وحش النين لدى الأمير.

هنالك اختلاف بين قدرة النين و وحش النين الطفيلي فـ على سبيل المثال وليس الحصر أن الأمير الثاني قدرتها الخاصة هي القطة بأنها تتلقى الألم وتقوم برده بأضعاف قوته أما الوحش الطفيلي ف هو يكتسب شخصية الأمير.

يتم تقييد وحش النين الطفيلي بقيدين – بشرطين ألا وهما :

  1. لا يستطيع قتل المضيف ، حماية قصوى
  2. لا يستطيع قتل وحش نين لدى أمير آخر

تتفعل قدرة وحش النين الطفيلي عندما تكتمل عدّة شروط مع بعضها البعض ، على سبيل المثال أحد الأمراء لديه رغبة بأن يصبح ملك وأنت حارس لديه مخلص كنت أم جاسوس بعد مضي بعض الوقت ستتغير جميع قناعاتك وستصبح تابع مخلص له ومؤمن بإمكانياته في المُلك.

هذه صورة من المانجا توضح الزوجات والأبناء بعض منهم أشقاء من أم وأب وبعضهم أخوة ، لذلك تستطيع رؤية والدة كل أمير ورؤية الحراس والجواسيس كما هو في التسلسل العمري

لدى كل زوجة جواسيس داخل كل غرفة التي تليها و الزوجة الأولى (أونما) لديها 9 أفراد جواسيس داخل غرفة كل زوجة وصولًا إلى الزوجة الثامنة أويتو وطفلتها الوحيدة وابل والتي مكلف كورابيكا بحمايتها ، والزوجة الثانية لديها 8 ، ولكن الزوجة الأخيرة بدون أي جواسيس فهي في منطقة الصيد تمامًا.

بخصوص ما كان يتداوله البعض عن شائعات حول أن مانجا هنتر سيئة بسبب الرسم الضعيف وفي مرات لا يرسم بتاتًا وإنما يعقد الأمور ويكتب كثيرًا ، تعليقي وبكل بأريحية كل ما يُقال هو كذب ببساطة لأنها هي مجرد صفحة واحدة لم يرسمها توقاشي وكتب بدلًا عن ذلك.

أما بالنسبة للرسم ف هو بالنسبة لي جيد جدًا إلى ممتاز في بعض الأحيان لأن توقاشي رسم بالفعل لوحات لا تُنسى لأي قارئ للمانجا ، أخيرًا لا تصب كامل جهدك وتركيزك في إيجاد ثغرات في العمل لأنك لن تتمكن من ذلك ببساطة.

القصة تتحدث عن نفسها وأثبتت جدارتها لسنين ففي نهاية الأمر لا عمل يصل للكمال ولا تحاول جاهدًا مُلقي بكل أولوياتك وتحاول الإنتقاص من العمل.

مصادر.