اكبر اخطاء القائد من منظور 9 من قادة الفكر الاداري

الإعلانات

يبقى القائد في جميع المجالات هو المرجعية الأساسية في الحكم على الأمور لذلك تكون اخطاء القائد  ذات تأثير على حسن سير العمل ما هو أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه القائد ؟

اكبر اخطاء القائد

الإجابة تأتيك من نخبة من قادة الفكر الاداري في ندوة لكلية هارفارد للأعمال

اخطاء القائد

  1. بيل جورج  أستاذ بكلية هارفارد للأعمال: تقديم القائد لمصلحته الشخصية على مصلحة المؤسسة هذا العمل سيدمّر سمعة القائد وصورته أمام فريقه  فالالتزام هو جوهر القيادة الرشيدة.
  2. إيفان ويتنبرج رئيس قسم تطوير القيادة بجوجل: خيانة القائد ثقة أي من أفراد فريقه فهذا الخطأ سيدمر جميع القيم الأخرى دون استثناء.
  3. د.إيلين لانجر أستاذ بجامعة هارفارد: أن يكون القائد متيقناً أنه يعلم تماماً فتصرفه على هذا الأساس مدمر جداً فما دام يعتقد أنه يعلم تماماً فلن يزعج نفسه حتى بالتنبؤ في عواقب تصرفاته.
  4. أندرو بيتيجرو أستاذ إدارة الأعمال بجامعة أكسفورد: مخالفة القائد لأي من القيم التي ينادون بها فهذا العمل يعتبر من أكبر الجرائم التي يرتكبها القائد في حق نفسه لأنه يمكن اكتشاف هذا العمل بسرعة وأنه مزعزع لمكانة القائد بشدة.
  5. جيانبيرو بيتريليري أستاذ مشارك في قسم السلوك المؤسسي بإنسياد: أن تكون معتداً تماماً برؤيتك وهذا عكس القيادة الرشيدة والملهمة فهذا الخطأ يحوله من قائد ملهم إلى قائد مهووس يتصرف بشكل منفرد وفاقد القدرة على النظر إلى العواقب.
  6. كارل سلون أستاذ فخري في كلية هارفارد للأعمال: الغرور والتكبّر فهذا السلوك يخلق ثقافة أن نجاح المؤسسة مرتبط بشخص واحد مما يحبط الفريق ويزيد من فرصة اتخاذ القائد لقرارات خاطئة أكثر.
  7. جوناثان دوشين معهد القيادة بكلية هارفارد: التصرف بسرعة فعدم التفكير في الأمور واستشارة الفريق في القرارات المهمة وربطها باستراتيجية المؤسسة بلا شك سيصعّب على القائد معالجة الأمور وفقدانه للسيطرة على قيادة الفريق وتحقيق أهداف المؤسسة الاستراتجية.
  8. سكوت سنوك أستاذ مشارك بكلية هارفارد للأعمال: مزاجية القائد وربط كل الأمور بخدمته فقط وليس لخدمة المؤسسة إذا اجتمعا هذان الأمران في قائد فسيكون ولاء الفريق شبه منعدم للمؤسسة وللقائد وبالتالي سيتخلّون وعن المؤسسة في أول فرصة تتاح لهم.
  9. ديزي داولينغ المدير التنفيذي للقيادة والتطوير بمورغان ستانلي: عدم الاعتراف بالأخطاء فعدم معرفة القائد بمدى تأثيره على فريقه واعتقاده أن ارتكابه للأخطاء سلوك مقبول سيفقده مكانته كقائد بسرعة أكبر بكثير مما يتخيل.
ربما يهمك  اهم اسرار الاستمرار في التفوق

مصادر