ما هو اختبار قياس للمهندسين ؟

Nice Topic 25 يوليو، 2022

نجيب في هذا المقال عن  ما هو اختبار الFE ؟ أو Fundamental of Engineering Exam ؟ ما هو اختبار قياس للمهندسين  ؟ لنتابع هذا المقال لنكتشف  المعايير والشروط معا

اختبار قياس للمهندسين

  • هو اختبار هندسي موجه لخريجي الكليات الهندسية والطلبة في السنة  الأخيرة في كليات الهندسة، يقدم من قبل المجلس الوطني الأمريكي لممتحني الهندسة والمساحة. وفي السعودية يتعاون المجلس الوطني الأمريكي مع الهيئة السعودية للمهندسين

    في تقديم الاختبار.

  • الاختبار هو متطلب سابق لاختبار آخر الي هو اختبار ال PE ومن ينجح في اختبار الPE يتم تصنيفه كمهندس محترف Professional Engineer.

    تنبيه هام: هناك اختبار يقدم من الهيئة السعودية للمهندسين بالتعاون مع “قياس” اسمه ( أساسيات الهندسة و أساسيات العمارة “FE” ) هذا اختبار شبيه ولكنه غير معتمد “خارج السعودية”

    ملاحظة :

    الاختبار ليس اجباري على المهندسين انما هو فقط للترقية من مهندس الي مهندس مشارك بعد مرور ٤ سنوات خبره في مجال التخصص الهندسي .

  • الاختبار من منظمة اسمها NCEES

    الاختبار قيمته 200 دولار = 750 ريال

  • طريقة التسجيل بالاختبار فيه طريقتين:
  1. عن طريق موقعهم الرسمي NCEES وهيئة المهندسين

    لدخول الموقع الخاص بهم  من هنا قيمه الاختبار 200 دولار للمنظمة+1500 ريال للهيئة المجموع= 2250 ريال وهذا الاختبار معتمد دوليا وداخل المملكة ويتكون من 110 سؤال 6 ساعات تقريبا والاختبار بالانقلش

  2.  عن طريق موقع قياس قيمه الاختبار 800 ريال، اختبار عام للهندسة ب 400 ريال واختبار تخصص ب 400 ريال
  3. وهذا الاختبار على الحاسب ومعتمد فقط داخل المملكة ويتكون من 140 سؤال 5 ساعات تقريبا والاختبار بالانقلش.
  • نرجع للموضوع، اختبار ال FE موجود لعدة تخصصات هي كالتالي :
  1. الهندسة المدنية
  2. الهندسة الكيميائية
  3. الهندسة الميكانيكية
  4. الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر
  5. الهندسة البيئية
  6. الهندسة الصناعية
  7. التخصصات الهندسية الأخرى

    الاختبار الأخير يقدر أي مهندس ياخذه حتى لو تخصصه من ضمن ال6 الأولى أو ياخذه مهندس متخصص في غير التخصصات ال6 الأولى مثل هندسة البترول .

  • نتوسع شوية ونشرح الاختبار أكثر، الاختبار يتكون من قسمين،
  1. -القسم الأول أغلبه مواد عامة: رياضيات، فيزياء، احصاء، كيمياء الخ وتختلف طبيعة المواد حسب التخصص،يعني خريج الكهربائية بتجيه أسئلة كهربائية أكثر من خريج الميكانيكا مثلا .
  2. -القسم الثاني عبارة عن قسم تخصصي ، تجيك فيه أسئلة عن جميع المواد اللي درستها في التخصص + أسئلة عن السلامة + أسئلة عن الأخلاق ( قضايا أخلاقية هندسية وتكون سؤالين أو ثلاثة بالكثير )  مجموع المواد اللي عليها أسئلة هو 16 مادة ، الأسئلة تجيك مرتبة يعني في البداية الرياضيات بعدين الاحصاء لكن من غير ما يقولك أن هذا السؤال يتبع هذه المادة وكذا ،
  • في المرفقات تقدر تحصل التفاصيل لاختبار الكهرباء وعدد الاسئلة لكل مادة وببحث بسيط على النت تحصل لباقي التخصصات . عدد الأسئلة الكلي هو 110 سؤال ، غالبا 52-55 سؤال في القسم الأول و 55-58 سؤال في القسم الثاني.
  • في السابق كانت كل الأسئلة اختيار متعدد، ، لكن بداية من 2018 اضافوا عدد محدود جدا من الأسئلة يكون اكمال الفراغ أو تحديد شي من الرسمة وكذا .
  • مدة الاختبار هي 5 ساعات و20 دقيقة ( يعني تقريبا عندك بين 3 و 4 دقائق لكل سؤال ) و أنت بكيفك تقسم المدة بين القسمين ما بتطلع لك رسالة تحذير في نص الوقت أو أي شي، لمن تختار انهاء القسم الأول بيكون عندك استراحة اختيارية لمدة 25 دقيقة .
  • لمن ترجع للقسم الثاني ما بتقدر تشوف اجوبتك للقسم الاول او تعدلها، كمان في البداية في تسجيل وتعليمات يعني مدة الاختبار الكلية فوق 6 ساعات.
  • الاختبار الخاص ب NCEES تقدر تختبره في أي مراكز Pearson VUE وحسب علمي لهم مركزين فقط في السعودية، الأول في الدمام والثاني في الرياض .
  • أما الاختبار الخاص ب قياس تقدر تخش موقعهم وتشوف المراكز المتاحة وتحجز اختبارك . اضغط هنا

 

  • سؤال مهم جدا، ألا وهو: ما هي فائدة الاختبار؟ ليش أتعب نفسي واخسر فلوسي واختبره؟

طبعا كل شخص عنده دوافعه وأسبابه ولكن أظن أهم سبب أو دافع هو أنك تثبت نفسك لنفسك وللمجتمع وللشركات والجامعات.

الاختبار ليس متطلب للتوظيف أو للتخرج ولكنه إضافة ممتازة ورائعة في السيرة الذاتية + الشركات المحترمة تتكفل بمصاريف الاختبار عادة.

  • ملاحظة: تختلف أيضا أهمية الاختبار حسب التخصص وفي أمريكا لا يحق للمهندس ممارسة بعض المهام دون النجاح في هذا الاختبار واختبار الPE

    الآن نتكلم عن الاستعداد  ل اختبار قياس للمهندسين  ومستوى الصعوبة وطبيعة الأسئلة، بداية أحب أنوه أنه الاختبار بيكون متاح فيه مرجع واحد رسمي وهو (fe reference handbook )وطبعا بيكون معك آلة حاسبة ولازم تكون من ضمن الالات المسموحة ومن هذه الالات المشهورة اللي يستعملوها طلاب الجامعة casio fx-991es )

    بيكون يمين الشاشة السؤال ويسارها المرجع هذا وهو مرجع واحد لجميع التخصصات يتكون من 287 صفحة، تقدر تبحث فيه بسهولة ctrl+f

    هذا هو موقع تحميل الكتاب PDF . اضغط هنا

  • الاختبار يغطي جميع دراستك الجامعية ويحتاج استعداد عالي جدا، أتوقع أن فترة الاعداد يجب ألا تقل عن شهر بأي حال من الاحوال ويفضل تكون شهرين، طبعا يختلف حسب مستواك ومن متى متخرج وعلاقة شغلك في اللي درسته .

    المعايير والأدلة التدريبية للاختبار ال FE أساسيات الهندسة الخاصة بالهيئة السعودية للمهندسين والمقدمة من المركز الوطني للقياس .

  •  اختبارات أساسيات الهندسة
  1. الهندسة الكهربائية المعايير اضغط هنا
  2. الأدلة التدريبية اضغط هنا
  3. الهندسة الميكانيكية المعايير اضغط هنا
  4. الأدلة التدريبيةاضغط هنا
  5. الهندسة الكيميائية المعايير اضغط هنا
  6. الأدلة التدريبية اضغط هنا
  7. الهندسة المدنية المعايير اضغط هنا
  8. الأدلة التدريبية اضغط هنا
  9. الهندسة الصناعية المعايير اضغط هنا
  10. الأدلة التدريبية اضغط هنا
  11. أخرى (للتخصصات الهندسية الأخرى) المعايير من هنا
  12. الأدلة التدريبية اضغط هنا

 

  •  اختبار أساسيات العمارة المعايير اضغط هنا
  • طيب ما هي المصادر المتاحة للاستعداد؟

    “بالنسبة لتخصص الهندسة الكهربائية فقط”

  1. FE Electrical and Computer Practice Problemsالاختبار التجريبي الرسمي ، تشتريه من موقعهم .

    هذا موقع الكتاب نسخة PDF اضغط هنا

  2. موقع Capstone learning وهو موقع متخصص ويعطيك مراجعة عامة لكل مادة وبعدين أسئلة عليها والواقع أن الأسئلة هي نفسها اللي في المراجعة , طبعا فيه عيوب منها سعره المبالغ فيه (600$+) وبعض الأسئلة يستهبل وهو يحل ( نادرا لكن فيه ) وكمان شغلة ثانية أن نظامه أقرب لمقاطع الفلاش أو الفديو
  3. موقع ppi2pass وهو موقع متخصص أيضا وكاتبين أنهم يضمنون النجاح، فيه عدة بكجات بعضها أسعارها جنونية (1000$) ولا أظن أي أحد يحتاجها وبعضها معقولة جدا (100$) فيها اختباريين تجريبين واحد منهم كان ممتاز والثاني كان غبي جدا .
  4. – كتاب FE Electrical Review Manual للهندسة الكهربائية طبعا وفي مثله تماما لباقي التخصصات ، الكتاب ميزته يقدم أمثلة مراجعة شاملة ممتازة لكل المواضيع، يعيبه أحيانا استهبال بعض الأسئلة اللي أي واحد عنده ذرة عقل بيعرف أنها مستحيل تجي وأيضا قبل كل قسم في عنده كويز يسميه اختبار تحديد مستوى والواقع أنه متعمد يصعبه عشان تقول أوه احتاج اشتري الكتاب وأذاكر، عموما الكتاب موجود نسخة PDF فالموقع التالي من هنا  وموجود في امازون (لو بتشتري اشتري مستعمل ما يسوى جديد)
  • طيب هل اختبار قياس للمهندسين صعب ؟ وسط؟ سهل؟ في آراء مختلفة في النت تقول أنه الاختبار يميل لكونه صعب أكثر من كونه سهل، الاختبار يحتاج فترة طويلة للمذاكرة ويغطي كل شي درسته والأسئلة مو تعويض مباشر لا، فيها تريكات ، غالبا السؤال يحتاج عدة خطوات للحل (وهذا ما ينفي وجود بعض الأسئلة المباشرة)

    هذا ما يعني أن الاختبار تعجيزي أو صعب جدا، كل اللي يقال الاختبار ثقيل ويحتاج اعداد جاد .

  • بعض النصايح العامة للي ناويين ياخذوا اختبار قياس للمهندسين  :
  1.  تعلم كيف تحل المعادلات بالحاسبة
  2.  تعلم كيف تستعمل الحاسبة في المسائل الاحصائية: المتوسط، الانحراف المعياري، المعادلة الخطية الخ …
  3.  خذ البريك ابو 25 دقيقة
  4.  جيب معاك شي تاكله في البريك، الاختبار طويل ومرهق
  5.  لا تلتفت أو تتكلم أو تخالف تعليمات المسؤول، طول الوقت بتكون متراقب عن طريق كاميرا وممكن ببساطة يتكنسل اختبارك عند اي محاولة للغش.
  6.  لا تسلك أقسام السلامة والاخلاق، تراهم مو سهلين وسؤال فيهم يساوي سؤال في أي مادة ثانية
  7.  بيعطونك ورق خاص للكتابة وهو غريب شوي، كأنه ورق مغلف حراري وتكتب عليه بقلم سبورة، المهم اطلب أكثر من اللي يعطوه لك، مافي داعي تحتاج في النص ويجيك المراقب ويضيع وقتك .

    وأخيرا كان هذا الي عندي , واتمنى اكون افدت الكثير بهذا الموضوع .

  • بالنسبة للمصادر الاخرى لباقي التخصصات او تخصص الهندسة الكهربائية هذا حسابي فالتليقرام , تقدر ترسلي رسالة على تليقرام فيها اسم تخصصك فقط وراح ارد عليك بالمصادر الي عندي . من هنا