تحدثنا في هذا المقال عن طريق اختبار ميولك المهني كيف يمكنك أن تتعرف على اهتماماتك المهنية وبطريقة بسيطة ؟ كل ذلك بالإضافة ل اختبار الميول المهني لديكم

اختبار الميول المهني

كما أن للبشر سمات شخصية تميزهم عن بعضهم، فإن المهن أيضا لها سمات شخصية تميز بعضها عن بعض. وتصبح عملية معرفة الميول المهني مسألة معرفة مدى التوافق بين شخصيتك وشخصيتك مهنتك!

وهذا ما ذكره “جون هولاند” في نظريته الشهيرة عن الاهتمامات المهنية والتي اختصرها في ستة جوانب RIASEC

  •  الواقعي: الشخص الواقعي يميل إلى حب العمل مع الأشياء أكثر من العمل مع البشر. يمكن وصفه بأنهم عقلاني، عملي، مثابر، صريح، متواضع، مقتصد، ويقدر الأصالة.

والمهن الواقعية …

  •  التحليلي: الشخص التحليلي أو الاستقصائي يقدر التعامل مع الأفكار أكثر من الأشياء أو الأشخاص. يمكن وصفه بأنه منطقي، فضولي، مفكر، دقيق، حذر، مستقل برأيه، هادئ ومتواضع.

والمهن التحليلية …

  • الإبداعي: الشخص الإبداعي أو الفني يقدر العمل مع الأفكار أكثر. ويمكن وصفه بأنه منفتح، مبتكر، مستقل، يميل للعاطفة، مبدع وأصيل في أفكاره، وقد يكون مندفعا.
ربما يهمك  أهم اسئلة تحصيلي كيمياء

والمهن الإبداعية …

  •  الاجتماعي: الشخص الاجتماعي يميل للتعامل مع البشر أكثر من الأشياء. ويتم وصفه عادة بأنه خدوم، متفهم، يتحمل المسؤولية، حنون، متعاون، مقنع، لطيف، كريم بوقته ونفسه، وصبور.

والمهن الاجتماعية …

  • الريادي: الشخص الريادي أو القيادي المؤثر يميل للعمل مع الأشخاص والأفكار أكثر من الأشياء. ويمكن وصفه بأنه منطلق، مغامر، حيوي، متفائل، اجتماعي، وواثق من نفسه.

والمهن الريادية …

  •  التنظيمي: الشخص التنظيمي أو التقليدي يميل للعمل مع الملفات والأرقام. ويتم وصفه على أنه عملي، حذر، مقتصد، منظم، ومثابر، يفكر بطريقة منظمة ويقدر النظام والترتيب.

والمهن التنظيمية …

  • عادة.. يكون لكل شخص منا، وكذا لكل وظيفة، تركيز على 2-3 من الجوانب الستة هذه، وبدرجات متفاوتة، مما يخلق التفرد والتميز في الأشخاص والمهن المختلفة. ومعرفة التوافق هذا من عدمه يفسر كثيرا من تجاربنا المهنية ومدى رضانا فيها
ربما يهمك  كيف يتم استخدام برنامج ممارس لحساب عدد الساعات للمعلمين

  • مثلا، لو كانت شخصيتك وشخصية وظيفتك تتسم بأنها SEA وهذا يعني اجتماعي، وريادي، وإبداعي. فقد يعني ذلك ارتياحك ورضاك وأدائك العالي. طبعا في ظل غياب أي عوامل مؤثرة أخرى.

 

  • أما إن كنت مثلا RI (واقعي + تحليلي)، ولكن وظيفتك ES (ريادية + اجتماعية) .. فقد يفسر ذلك عدم توافقك أو ارتياحك في وظيفتك الحالية.

والسبب أنك لا تستطيع أن تعبر عن اهتمامتك واحتياجك في وظيفة مثل تلك.

  • يبقى السؤال: كيف يمكنك أن تكتشف اهتماماتك المهنية؟

يمكن ذلك بطرق مختلفة، منها جلسات التوجيه المهني، أو التحليل الذاتي لتجاربك المهنية، أو قياسها عبر اختبارات الاهتمامات المهنية المبنية على نموذج RIASEC أشهرها Self-Directed-Search (بالإنجليزية) اضغط هنا

وأحد الاختبارات التي أستخدمها في التوجيه المهني هو اختبار من موقع لطيف اسمه Truity (بالإنجليزية أيضا)

ربما يهمك  كيف اسوي بلانر

اختبار يستخرج رمز هولاند لديك: اضغط هنا

واختبار آخر يدمج اختبار الشخصية مع الميول المهني: اضغط هنا

ومؤخرا وجدت “مقياس الميول والقدرات المهنية”، ولم أجربه بعد. وهو من المركز الوطني للقياس وصندوق تنمية الموارد البشرية، وبالعربية طبعا  اضغط هنا

مصادر