قدمنا هذا المقال الذي يتناول  كم نحتاج وقت للتحضير لشهادة ضريبة القيمة المضافة وايش المصادر الي تنفعنا ؟ وهل راح الشهادة تنفعني؟

طريقة تحضير اختبار اخصائي ضريبة القيمة المضافة

البداية .. الدافع .. التحضير .. الناتج .. الفائدة.

  •  في البداية اول ما طلعت اخبار تطبيق ضريبة المضافة ( قبل تطبيقها ) وقتها كنت على رأس العمل ولكن ما كنت مرتاح و ابحث عن فرصة اخرى. سمعت ان الهيئة راح تعمل دورة لمدة ٣ ايام عن ضريبة القيمة المضافة. قررت اخذها لتعزيز الحصول على فرصة وظيفية اخرى.
  • الدورة كانت بشهر نوفمبر ٢٠١٧ ( قبل التطبيق بشهرين تقريباً ) حضرتها عند الدكتور عمر العمر الي بصراحة عطاني تأسيس جيد جداً. لكن لان الموضوع ما كان تطبق ذاك الوقت. طلعت من هذي الدورة بتساؤلات كثيرة جداً. لاني شخصياً اذا ما قدرت اجاوب على متى؟ وكيف؟ وليش؟ اعتبر روحي ما تعلمت

 

طريقة تحضير اختبار اخصائي ضريبة القيمة المضافة

  • استلمت شهادة الحضور وللاسف ما حصلت على فرصة وظيفية. ونسيت الموضوع نهائياً و موضوع الضريبة ابتعدت عنه بشكل كبير جداً. واستمر الوضع الى ما بدأت هيئة المحاسبين بإصدار شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة. اول دورة مرت علي مرور الكرام ولا فكرت فيها نهائياً.
  • قبل الدورة الثانية في سنة ٢٠١٨ كان للوالد -رحمه الله وغفر له واسكنه الجنة- صاحب محاسب قانوني وهو الاستاذ سامي البوصالح. واقترح وقتها على الوالد انه يكلمني للتسجيل فيها.
    الى الان في اذني صوته رحمه الله اتصل علي مباشرة من الجوال وقالي: “سجل للدورة و الاختبار وكامل التكاليف عليّ”
  • بالتزامن مع اطلاق شهادة الاخصائي .. اطلقت مجموعة اختبارات سوكبا  بقيادة الدكتور الي يعجز اللسان عن شكره مصعب الجعيد  مجموعة في الواتساب متخصصة في اختبار الاخصائي. في الحقيقة كانت المجموعة وأعضائها بذاك الوقت العامل الرئيسي في نجاحي بالاختيار.
  • كان معاي بالمجموعة ناس الله يعطيهم العافية جبال شامخه وكتل من النشاط الله يقويهم.  كان في اقتراح ان نبدأ التحضير مع بعض قبل الاختبار بفترة ٣ اشهر تقريباً. وكان في تفاعل كبير واقتراحات كثيرة الى ما وصلنا الى هذي القرارات:
  1.  مذاكرة النظام و اللائحة و الاتفاقية و الادلة الارشادية.
  2.  نعمل جدول مذاكرة موحد وحددنا وقت ندخل القروب نناقش الي تعلمناه .. نهاية اليوم نعمل ملخص للمناقشة واهم النقاط.  وكان من حسن حظنا ان بعد نهاية جدولنا للمذاكرة بفترة بسيطة تبدأ دورة السوكبا للاختبار
  • دخلت الدورة حقت السوكبا وعندي تقريباً ٩٠% من المعلومات الي احتاجهم للاختبار. كنت مسجل النقاط الي ما قدرت افهمها من المذاكرة الجماعية في نوتة واستفسرت عنهم بالدورة.
  •  في دورة السوكبا للاختبار توفقت والشكر لله بمدربين اثنين وللامانة وبدون اي مجاملة ما اظن في احد احسن منهم لإعطاء الدورات.
  1.  الاستاذ الي له فضل كبير جداً ما اقدر اسده والى اليوم استفيد منه وما يقصر ابد هو الاستاذ علي الريعان
  2. الاستاذ المبدع حمزة العمري
  • شخصياً ما رجعت للحقيبة الي عطونا بالدورة الا بجزئيات بسيطة جداً ما تعدي مجموعها ٥٠ صفحة يمكن.
  •  الخطة كانت مراجعة للادلة الارشادية الى وقت الاختبار. لكن قبل نهاية الدورة بيومين حدث مالم يكن بالحسبان.
    ملهمي ومن وضع رجلي على الطريق – والدي رحمه الله – اختاره الله ليكون في جانبه وانتقل الى جواره. خبر جاني كالصاعقة قفلت الدنيا بوجهي. وفكرت اصلن اني ما احضر الاختبار نهائياً
  • بعد فترة أوكلت امري لله وقررت ادخل الاختبار لتحقيق رؤية الوالد رحمه الله.
  • قبل الاختبار بفترة وجيزة أخبرتنا الهيئة بوجود يومين إضافيين على مدة الدورة لتكون مراجعة قبل دخول الاختبار. حظرتحضرتها عند استاذي علي الريعان.
  • بعدها دخلت الاختبار وبفضل من الله ودعم من الاهل و الاصدقاء و الزملاء في مجموعة السوكبا .. عديت الاختبار من اول محاولة.

طريقة تحضير اختبار اخصائي ضريبة القيمة المضافة

شخصياً وللأسف ولسبب حملي لشهادة الدبلوم في المحاسبة فقط دون البكالوريوس ما استفدت من شهادة الاخصائي الا بفرصة وظيفية واحدة لفترة لم تتعدى فترة التجربة.  لكني انصح و بقوة الحصول على هذي الشهادة لانها مهمة جداً ومتأكد بتضيف لكم فرص بعد توفيق الله.  الان وزارة التجارة والاستثمار بدأت باصدار رخص مزاولة تقديم خدمات ضريبة القيمة المضافة. الخطة البدء في هذا المجال لكن ليس في المدى القريب.اختم هذي السلسلة بنقطة مهمة جداً ان في وجهة نظري اهم مصدر على الاطلاق للتحضير للاختبار هي الادلة الارشادية. اقروها بتمعن وعمق و غزارة.

 

ودعائي ان الله يوفق الجميع ويرحم والدي ويغفر له.

مصادر