قدمنا في هذا المقال مقارنة بين أداء دول الخليج في اختبارات تيمز 2015 و اختبارات تيمس 2019 لنتابع معا التفاصيل

اختبارات تيمس 2019

اختبارات تيمس 2019

 

  • البحرين  حققت ارتفاع جداً جداً كبير من حيث الترتيب العالمي ومن حيث تحصيل الطلاب .. وتكاد البحرين أن تكون هي الوحيدة الأقرب خليجياً للوصول إلى المتوسط العالمي (500 درجة) .. اذا استمرت البحرين بنفس الأداء ستتخطى حاجز الـ 500 في الدورة القادمة .. الف مبروك للبحرين
  • أما الإمارات فحققت تقدم بسيط لكن متساوي بالأداء بين المراحل الدراسية وهو الأمر الذي تميزت فيه الإمارات منذ أول مشاركة لها في 2011 فلا يوجد فروق كبيره بين اداء الطلاب بمختلف المراحل .. وهي تتشارك مع البحرين في قربها من المتوسط العالمي.
  • نتائج كل دولة خليجية خلال مشاركتها في اختبارات تيمز من أول مشاركة لها إلى نتائج 2019 ..

اختبارات تيمس 2019

اختبارات تيمس 2019

اختبارات تيمس 2019

اختبارات تيمس 2019

اختبارات تيمس 2019

  • مع كل الجهد المبذول والأموال التي أنفقت في مشاريع اصلاح التعليم. مازالت الأنظمة التعليمية في الخليج لم تساهم في وصول الطلبة إلى المتوسط العالمي وهو ما يعتبر الحد الأدنى للمعارف التي لابد من أن يتمكن الطالب من تحقيقها. لذلك لابد من مراجعة شاملة في طريقة إصلاحنا للتعليم.

اختبارات تيمس 2019

  • الاختبارات قد لا تكون هي الطريقة الوحيدة لمعرفة المستوى التعليمي، وقد لا تعكس الواقع 100%، ولكن تعطينا فرصة ثمينه لمقارنة أداء طلابنا مع باقي طلاب العالم بنفس المعايير وبنفس المنظار. فهي فرصة لا بد أن نستغلها خير استغلال لما يخدم العملية التعليمية.
  • في المقال الذي نشرته قبل شهر تقريبًا اجتهدت في تبيان أبرز التحديات التي تواجه عملية اصلاح التعليم ولماذا لا نزال بعيدين كل البعد من الوصول الى المتوسط العالمي .. من خلال النظر الى طريقة واسلوب اصلاح التعليم المتبع بالخليج

 

مصادر