تحدثنا  عن اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية ماهي ؟ وعلى ماذا نصّت Vienna Convention on Diplomatic Relations  لنتابع التفاصيل

ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية ؟

ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

  1. هي معاهدة دولية لتحديد إطار العلاقات الدبلوماسية بين الدول المستقلة ، و تمكّن الدبلوماسيين من أداء مهامهم دون إكراه أو مضايقة من البلد المضيف، وتم التصديق على الاتفاقية من قِبل (191)دولة.
  2. تم تبني هذه المعاهدة في مؤتمر فيينا في 18 آبريل 1961، تتكون هذه المعاهدة من (53) مادة ، و تنص بشكل عام على القضايا الأساسية المتعلقة بالعلاقات الدبلوماسية كإرسال واستقبال الوفود و الإمتيازات و الإعفاءات و الحصانات الدبلوماسية.
  3.  تضمنت هذه الإتفاقية ” البروتوكول الإنتقائي الخاص بالحل الإلزامي للمنازعات ” و الّذي تُحال فيه المنازعات إلى محكمة العدل الدولية .
  4. هذه الاتفاقية تسهم في إنماء العلاقات بين الدول على الرغم من اختلاف نظمها الدستورية والاجتماعية ، و إنّ الامتيازات والحصانات ليست افادة للأفراد بل ضمان للأداء الفعال لوظائف والبعثات الدبلوماسية وبوصفها ممثلة الدول .
  5.  تضمنت هذه الإتفاقية في مادتها الأولى التعاريف و المدلولات التي تستخدمها الإتفاقية مثل : رئيس و أفراد البعثة ، موظفو البعثة ، المبعوث الدبلوماسي ، موظفي الإدارة ، دار البعثة ، الخدم الخاص .
  6. كما نصّت هذه الإتفاقية في مادتها الثانية على أن : ” تقام العلاقات الدبلوماسية وتنشأ البعثات الدبلوماسية الدائمة بالرضى المتبادل”.
  7. و جاء في هذه الإتفاقية و تحديداً في المادة التاسعة بأن : ” يجوز للدولة المعتمد لديها ,في جميع الاوقات ودون بيان اسباب قرارها ,ان تعلن للدولة المعتمدة ان رئيس البعثة او اي موظف دبلوماسي فيها شخص غير مرغوب فيه او ان اي موظف اخر فيها غير مقبول”.
  8. ونصّت هذه الإتفاقية في المادة العشرين بأن:” يحق لرئيس البعثة رفع علم الدولة المعتمدة وشعارها على دار البعثة, بما فيها منزل رئيس البعثة و على وسائل نقله” .
  • المراجع:
  1. اتفاقيية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.في موسوعة اللغة العربية (2017) .
  2. المنظمة العالمية الدبلوماسية لحقوق الإنسان و السلام الدولي. (Up to update 2020 )
ربما يهمك  كافة التفاصيل والحقائق عن سبب ارتفاع الهرم الاكبر خوفو

مصادر